ما هو التبييت (SWAP)

ما هو التبييت (SWAP)

ما هو السواب SWAP (رسوم التبييت)؟



السواب ببساطة يعني رسوم الفائدة التي يتم دفعها أو تحصيلها منك في نهاية كل يوم تداول.  

فلنعطي مثال تفصيلي على ذلك وهو فتح صفقة شراء على زوج EUR/USD، حيث يقوم المتداول بأخذ قرض من أحد البنوك عبر وسيط بفائدة ويودعه على الفور في حسابه باليورو. وتعتبر شروط حساب الفائدة على الإيداع مماثلة لشروط حساب الفائدة على القروض، فقط معدلات الفائدة هي التي تختلف.
وعندما يقوم المتداول بإغلاق الصفقة، فيجب عليه دفع رسوم فائدة بالدولار والحصول على فائدة على الإيداع باليورو حيث تكون رسوم التبييت (السواب) هي الفرق بين هذه المعدلات. أما إذا قام المتداول بإغلاق الصفقة خلال النهار، فإنه فلن يحتاج إلى دفع رسوم التبييت (السواب)، ولكنه يدفعها للبنك فقط إذا قام بإغلاق الصفقة في اليوم التالي أو بعد أيام قليلة.
ولحساب رسوم التبييت (السواب) بشكل مستقل عند التداول بالرافعة المالية، فلا يكفي مجرد حساب الفرق بين أسعار الفائدة، حيث تعتمد القيمة النهائية لرسوم التبييت على مجموعة من العوامل
:

  1. فرق سعر الفائدة الحالي بين عملتين
  2. تحركات السعر لزوج العملات
  3. سلوك السوق الآجل
  4. قيم رسوم التبييت للطرف المقابل
  5. سعر الفائدة بين البنوك في لندن (الليبور LIBOR، إلخ
ولهذا السبب تكون قيمة رسوم التبييت متغيرة، أي أنها يمكن أن تتغير كل يوم.
ويمكنك معرفة رسوم التبييت الحالية لمنصة FXOpen على الحساب الحقيقي أو التجريبي على منصات MT4 أو MT5 أو على حساب TickTrader:
  1. انقر بزر الماوس الأيمن على الأصل في نافذة مراقبة السوق Market Watch
  2. حدد المواصفات (في منصة TickTrader، اختر "الخصائص Properties")
  3. سترى 'Swap Long' أي رسوم التبييت لصفقات الشراء و 'Swap Short' أي رسوم التبييت لصفقات البيع
ولكن يجب عليك معرفة أن رسوم التبييت لعقود الفروقات على أزواج العملات الأجنبية والسلع يتم التعبير عنها بـ "البيب"، في حين يتم التعبير عن رسوم التبييت لعقود الفروقات على المؤشرات والأسهم والعملات المشفرة بـ "النسبة المئوية".

طريقة حساب رسوم التبييت لعقود الفروقات على أزواج العملات الأجنبية والسلع

يتم تحديد تكلفة البيب الواحد لكل 1 لوت في مواصفات العقد. ولتسهيل الأمر فسوف نستخدم القيم من المواصفات في الحسابات، حيث يمكنك حساب تكلفة البيب الواحد بشكل مستقل باستخدام المعادلة والأمثلة من قاعدة المعارف: قيمة البيب الواحد للرقم العشري الخامس "التسعير الخماسى" وقيمة البيب الواحد للرقم العشري الرابع "التسعير الرباعى" .
معادلة: 

مثال 1: حساب التداول الخاص بك هو بالدولار الأمريكي، وأنت فتحت صفقة شراء على زوج EURUSD بقيمة 0.65 لوت. رسوم التبييت لصفقة الشراء = -10.56 بيب. وسيتم احتساب رسوم التبييت على النحو التالي:
رسوم التبييت = 0.65 * 1 * (-10.56) = -6.86 دولار أمريكي

مثال 2: حساب التداول الخاص بك هو بالدولار الأمريكي، وأنت فتحت صفقة بيع على زوج XAUUSD بقيمة 1.45 لوت . رسوم التبييت لصفقة البيع = 18.08 بيب. وسيتم احتساب رسوم التبييت على النحو التالي:
رسوم التبييت = 1.45 * 1 * 18.08 = 26.22 دولار أمريكي

ويتم احتساب السواب يوميا في نهاية يوم التداول. وإذا كان من الضروري تحويل المبلغ الإجمالي إلى عملة الإيداع، فسيتم تنفيذ هذا الإجراء بمتوسط السعر في وقت استحقاق رسوم التبييت: (سعر الطلب "Ask" + سعر العرض "Bid" ) / 2.

طريقة حساب رسوم التبييت لعقود الفروقات على العملات المشفرة والمؤشرات والأسهم

أولا، يتم احتساب مبلغ الفائدة على الأموال المقترضة بناء على الأسعار الحالية، والتي يتم ضربها في الفائدة السنوية. ونظرا لأنه يتم احتساب رسوم التبييت يوميا في نهاية يوم التداول، فيتم تقسيم المبلغ المحسوب للنسبة السنوية للصفقة على 360. وإذا كان من الضروري تحويل المبلغ الإجمالي إلى عملة الإيداع، فسيتم تنفيذ هذا الإجراء بمتوسط السعر في وقت احتساب رسوم التبييت: (سعر الطلب "Ask" + سعر العرض "Bid" ) / 2. ويتم استخدام نفس الطريقة لحساب متوسط السعر في معادلة "متوسط السعر الحالي".
معادلة: 


مثال 1: حساب التداول الخاص بك هو بالدولار الأمريكي، وأنت فتحت صفقة شراء على زوج BTCUSD بقيمة 2 لوت بسعر 25650.00 دولار أمريكي لكل 1 بيتكوين. رسوم التبييت لصفقة الشراء = -10٪. وسيتم احتساب رسوم التبييت على النحو التالي:

مثال 2: حساب التداول الخاص بك هو بالدولار الأمريكي، مثال 2 . حساب التداول الخاص بك هو بالدولار الأمريكي، وأنت فتحت صفقة بيع على مؤشر #NDXm بقيمة 1.5 لوت بسعر 14150.00 دولار أمريكي لكل عقد واحد. رسوم التبييت لصفقة البيع= 3.182٪ . سيتم احتساب رسوم التبييت على النحو التالي:

مثال 3: حساب التداول الخاص بك هو بالدولار الأمريكي، وأنت فتحت صفقة شراء على سهم AAPL بقيمة 5 لوتات بسعر 189.00 دولار أمريكي لكل عقد واحد. رسوم التبييت لصفقة الشراء= - 1.5٪ . سيتم احتساب رسوم التبييت على النحو التالي:

ملاحظات هامة:
  1. تنطبق رسوم التبييت فقط على التداول بالهامش باستخدام الرافعة المالية.
  2. يمكن أن تكون رسوم التبييت فائدة إيجابية أيضا (أي فائدة يتم إيداعها في حساب المتداول لكل تحويل للصفقة المفتوحة)، وفي هذه الحالة يقوم الوسيط بدفعها للعميل.
  3. تتم تسوية المعاملات بطريقة (T+2) أي الفترة الزمنية الواقعة بين تنفيذ الصفقة وبين تسجيل انتقال ملكية الأصل والسداد الفعلي لقيمة الصفقة والتي تقدر بيومي عمل. ويتم إجراء الحسابات في يوم العمل الثاني بعد المعاملة، مما يعني أنه من الأربعاء إلى الخميس (الساعة 12 صباحا) يتم تحصيل رسوم التبييت لعطلة نهاية الأسبوع والأربعاء الماضي. ولكن بالنسبة للصفقات المفتوحة لأكثر من 3 أيام خلال عطلة نهاية الأسبوع، فيتم فرض رسوم التبييت على يوم واحد فقط.
    • Related Articles

    • ما هو الفوركس؟

      ما هو الفوركس؟ سنحاول شرح ذلك بكلمات بسيطة. ربما تكون قد شاركت بالفعل في تداول الفوركس إذا سافرت إلى الخارج واشتريت عملة محلية. الفوركس هو اختصار لـ "العملات الأجنبية"، لكن تداول الفوركس بحد ذاته هو أكثر من مجرد صرف للعملات. لنفترض أنك غيرت 600 يورو ...
    • ما هو التداول بالهامش والرافعة المالية؟

      ببساطة، التداول بالهامش هو موقف يتم فيه إجراء صفقة مقابل أموال مقترضة من طرف ثالث. تظهر الرافعة المالية نسبة الأموال المقترضة إلى مبلغ الإيداع الخاص، دعونا نلقي نظرة فاحصة، تخيل أنك بحاجة إلى 2000 دولار لإجراء صفقة، لكن لديك 1000 دولار فقط، لذلك ...
    • أهم الأسئلة الشائعة عن أنواع الحسابات وشروط التداول

      1. هل السبريد الخاص بكم ثابت؟ السبريد لدينا ليس ثابت ويعتمد على أوامر الشراء والبيع المتوفرة حاليا في السوق. 2. هل سيحدث نداء الهامش إذا لم يكن لدي هامش متاح على حسابى؟ يحدث نداء الهامش عندما تنخفض سيولة حساب العميل إلى ما دون الهامش المطلوب للاحتفاظ ...
    • الحسابات الإسلامية والتبييت (Swaps)

      تقدم شركة FXOpen حسابات إسلامية خالية من التبييت ومتوافقة مع قوانين الشريعة للمتداولين المسلمين، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان حسابك إسلاميًا أم لا، فيرجى الاتصال بدعم عملاء FXOpen، وإعطاءهم رقم حسابك واطلب منهم جعل حسابك خاليًا من التبييت. اعتبارًا ...
    • الحسابات الإسلامية والتبييت (Swaps)

      تقدم شركة FXOpen حسابات إسلامية خالية من التبييت ومتوافقة مع قوانين الشريعة للمتداولين المسلمين، إذا لم تكن متأكدًا مما إذا كان حسابك إسلاميًا أم لا، فيرجى الاتصال بدعم عملاء FXOpen، وإعطاءهم رقم حسابك واطلب منهم جعل حسابك خاليًا من التبييت. اعتبارًا ...